أخبار عاجلة

انفجار «مجهول» يستهدف إحدى بوابات جامعة كابول

انفجار «مجهول» يستهدف إحدى بوابات جامعة كابول
انفجار «مجهول» يستهدف إحدى بوابات جامعة كابول

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
انفجار «مجهول» يستهدف إحدى بوابات جامعة كابول, اليوم الجمعة 19 يوليو 2019 01:57 مساءً

أعلنت وزارة الصحة الأفغانية، اليوم الجمعة، مقتل شخصين في انفجارٍ استهدف البوابة الجنوبية لجامعة كابول.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا» (رسمية) عن مسؤول بالوزارة- لم تسمه- قوله، إنّ الانفجار أسفر كذلك عن إصابة عشرة أشخاص آخرين.

ولم يقدِّم المسؤول الأفغاني مزيدًا من التفاصيل بشأن الهجوم، كما لم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الانفجار.

وباتت أفغانستان في السنوات الأخيرة، عرضةً لهجمات تشنها جماعات متطرفة، على رأسها «طالبان»، تستهدف مواقع للجيش والشرطة ومؤسسات رسمية واجتماعية، ما ينجم عنه سقوط قتلى وجرحى من المدنيين والعسكريين.

وفي ديسمبر الماضي، كشف مؤشر الإرهاب العالمي لعام 2018، أنّ ضحايا التنظيمات الإرهابية بمختلف أنحاء العالم، بلغ 18 ألفًا و814 ضحية خلال عام 2017.

وأوضح المؤشر، أنّ أكثر من نصف الضحايا قضوا على يد أربع جماعات إرهابية، هي تنظيم داعش، وحركة طالبان، وحركة الشباب الأصولية، وجماعة بوكوحرام، في حين تكبَّد العالم خسائر زادت على 52 مليار دولار؛ جراء تلك العمليات.

وحسب المؤشر العالمي، الذي يشرف عليه معهد الاقتصاد والسلام «IEP»، فإنّ الجماعات الإرهابية الأربع قتلت عشرة آلاف و632 شخصًا في عام 2017، وسقط 44% من ضحايا الإرهاب في أفغانستان والعراق ونيجيريا والصومال وسوريا، خلال الأعوام الأخيرة.

واعتبارًا من منتصف العام الماضي، باتت طالبان تسيطر بشكل كامل على 11% من مساحة أفغانستان، فيما تخوض حرب عصابات على مساحة تقدر بـ29% من البلاد، وفعليًّا تنشط ضمن مساحة 70% من مساحة المقاطعات الأفغانية كافة.

وفي عام 2017، كانت طالبان مسؤولة عن 699 هجومًا إرهابيًّا، وتسببت في مقتل 5771 شخصًا، حسب إحصائيات أخرى.

هذا المقال "انفجار «مجهول» يستهدف إحدى بوابات جامعة كابول" مقتبس من موقع (عاجل) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو عاجل.