أخبار عاجلة
حسام موافي: «حجر الشيشة» يعادل 80 سيجارة -
تفعيل لجنة الأمن والسلامة بمدارس المدينة -

القضاء الإيراني: سفير بريطانيا "غير مرغوب فيه"

القضاء الإيراني: سفير بريطانيا "غير مرغوب فيه"
القضاء الإيراني: سفير بريطانيا "غير مرغوب فيه"

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
القضاء الإيراني: سفير بريطانيا "غير مرغوب فيه", اليوم الثلاثاء 14 يناير 2020 04:59 مساءً

ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في إيران، أن السلطة القضائية الإيرانية أعلنت اليوم الثلاثاء، أن سفير بريطانيا في طهران "غير مرغوب فيه" بعد أن اتهمه مسؤولون إيرانيون بالمشاركة في احتجاج غير قانوني،‭‭‭‭ ‬‬‬‬رغم نفيه ذلك. وعلى وزارة الخارجية الإيرانية، التي استدعت السفير البريطاني روب ماكير الذي يشغل المنصب منذ 2018، إعلان أي تحرك لطرده.

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، إن لندن لم تتلق إلى الآن أي إخطار رسمي بأن ماكير ربما يتم طرده، مضيفاً أن أي إجراء من هذا القبيل سيكون مؤسفاً.

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين إسماعيلي للصحافيين عندما سُئل عن السفير البريطاني: "بناء على اللوائح الدولية،‭‭‭‭ ‬‬‬‬فإن السفير البريطاني لدى إيران عنصر غير مرغوب فيه". ونقل التلفزيون الرسمي تصريحات إسماعيلي.

ونقل موقع "إصلاحات" الإخباري، في وقت سابق اليوم عن رجل دين محافظ بارز في إيران، أن طرد السفير البريطاني سيكون "أفضل شيء يمكن أن يحدث له" وإلا لربما مزقه أنصار القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني إرباً.

وتشير تصريحات أحمد علم الهدى، إلى سليماني قائد فيلق القدس الإيراني الذي قُتل في ضربة أمريكية بطائرة دون طيار في 3 يناير (كانون الثاني) الجاري.

واحتجزت إيران ماكير لفترة وجيزة السبت، وقال مسؤولون إيرانيون، إن السبب مشاركته في احتجاج غير قانوني وسط الغضب العام بعد اعتراف إيران بإسقاطها طائرة ركاب أوكرانية خطأً.

وقال السفير، إنه كان يشارك في وقفة لتأبين ضحايا الطائرة الأوكرانية. ووصفت لندن احتجازه بانتهاك للأعراف الدبلوماسية.