ابتكار جديد يعيد الأمل لمرضى الشلل الكامل، سنتين من العمل المتواصل والنتيجة مثيرة للانتباه

ابتكار جديد يعيد الأمل لمرضى الشلل الكامل، سنتين من العمل المتواصل والنتيجة مثيرة للانتباه
ابتكار جديد يعيد الأمل لمرضى الشلل الكامل، سنتين من العمل المتواصل والنتيجة مثيرة للانتباه

للتقنية غرض واحد أساسي وهو مساعدة الناس لجعل حياتهم أفضل وهذا هو المحرّك لمعظم الابتكارات التقنية التي نراها أمامنا، وقد كان للقطّاع الصحّي النصيب الأكبر من ذلك، أمضى رجل مشلول بشكل كامل السنتين الأخيرتين بالعمل مع مجموعة من الباحثين للوصول إلى تقنية تساعده في التحكم بجسده عن طريق إشارات الدماغ.

يقول الباحثون أن النتيجة كانت عبارة عن روبوت ذو أربعة أطراف مشابهة لأطراف الإنسان، يمكن استخدامه من قبل المصابين بالشلل الرباعي، وكبداية تمكّن أحد المرضى بعمر 28 عاماً من المشي بمساعدته، ما يزال النظام قيد التجريب ولم يصبح حلّاً نهائياً جاهزاً للاستخدام بشكل رسمي، عمل الباحثون مع المريض هنا على تدريب الخوارزمية للتمكن من تفسير إشارات الدماغ وتحويلها إلى أوامر حركة فيزيائية لأذرع الروبوت وبنجاح التدريب أكدوا إمكانية بناء أنظمة كهذه.

قام العلماء بزراعة شريحتين صغيرتين جداً وهما عبارة عن مستشعرين بين جلد فروة الرأس والدماغ وليس ضمن الدماغ نفسه، وبالمقارنة مع أبحاث أخرى، فقد قام الباحثون بالماضي بزراعة الرقائق والحساسات ضمن دماغ المريض وجعلها متصلة سلكياً بالحاسوب، أما هنا فقد كان الاتصال لاسلكياً والحساسات خارج الدماغ وبالتالي لا يوجد احتمال لتضرّره.

كانت الخطوة التالية هي تدريب الخوارزمية لتفسير الإشارات وترجمتها إلى حركة وعلى المريض القيام بذلك عن طريق ممارسة لعبة مثل Pong حيث يتوجب عليه التحرك نحو اليمين واليسار ومحاولة التقاط الكرة الرقمية، كما استطاع تنفيذ عمليات معقدة أكثر من ذلك مثل مد يده وتدوير المعصم من خلال محاكاة افتراضية، وقد وتمكّن المريض من المشي ضمن الآلة ولكنها بقيت معلّقة بالسقف خلال التجربة لأنها لم تتمكن من إحداث التوازن التلقائي ليتمكّن من المشي وحده.

اقرأ أيضًا: كيفية صنع الروبوت

إخلاء المسؤولية

المقال "ابتكار جديد يعيد الأمل لمرضى الشلل الكامل، سنتين من العمل المتواصل والنتيجة مثيرة للانتباه" لا يعّبر بالضرورة عن رأي فريق تحرير أراجيك.

هذا المقال "ابتكار جديد يعيد الأمل لمرضى الشلل الكامل، سنتين من العمل المتواصل والنتيجة مثيرة للانتباه" مقتبس من موقع (أراجيك) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو أراجيك.