شارك السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية نيابة عن أحمد أبوالغيط الأمين العام في أعمال القمة غير العادية (42) للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) التي عقدت. وذلك يوم الخميس الموافق 18/1/2024 بمدينة عنتيبي عاصمة أوغندا برئاسة الرئيس إسماعيل عمر جويل رئيس جمهورية جيبوتي. رئيس الدورة الحالية للإيقاد.

وقال السفير حسام زكي، في تصريحات عقب انتهاء القمة، إنه عرض على القمة رؤية الجامعة حول الموضوعين اللذين تم بحثهما، وهما الأزمة بين جمهورية الصومال وإثيوبيا عقب توقيع الأخيرة مذكرة تفاهم مع مصر. ومنطقة أرض الصومال، والثاني هو دعم السلام في السودان.

وشدد السفير حسام زكي، خلال كلمته، على الموقف العربي تجاه “مذكرة التفاهم للشراكة والتعاون” الموقعة بين إثيوبيا وإقليم “أرض الصومال” وفقاً لقرار مجلس الجامعة على المستوى الوزاري بتاريخ 17 يناير الماضي، والذي أعلن التضامن الكامل مع الدولة الصومالية ودعم موقفها باعتبار هذه المذكرة باطلة وغير مقبولة، ومرفوضة أي تبعات قانونية أو سياسية أو تجارية أو عسكرية قد تترتب عليها.

وفي هذا السياق أكد السفير حسام زكي أن الجامعة العربية تعتبر إقليم “أرض الصومال” جزءا لا يتجزأ من جمهورية الصومال الفيدرالية وأن أي ترتيب يتعلق بهذا الإقليم يجب أن ينبع في المقام الأول من حوار سياسي بين الشعب الصومالي الواحد.

وفيما يتعلق بالوضع في السودان، أكد الأمين العام المساعد ضرورة وقف النزاعات المسلحة لمنع إراقة الدماء وحفاظاً على أمن وسلامة الشعب السوداني ومكتسباته ووحدة أراضيه وسيادته، وحفاظاً على المؤسسات الوطنية السودانية. رفض أي تدخل خارجي في شؤون السودان الداخلية، والتأكيد على أهمية دعم التنسيق الدولي والإقليمي الهادف إلى وقف إراقة الدماء واستعادة السلام والاستقرار في البلاد، وضرورة إشراك الدولة السودانية في أي تحرك إقليمي أو دولي. المبادرة التي تحقق هذا الهدف.