أخبار عاجلة
شاهد: تونسيون يحتفلون بعيد ميلاد حفرة -
مهاجم منتخب الجزائر ينتقل إلى موناكو الفرنسي -
العدس أفضل للصحة من الرز والبطاطا .. والسبب؟ -
تعطل ناقلة نفط إيرانية في البحر الأحمر -

احذر.. هذه الحبه يبيعها عطارون تؤدي إلى الوفاه

احذر.. هذه الحبه يبيعها عطارون تؤدي إلى الوفاه
احذر.. هذه الحبه يبيعها عطارون تؤدي إلى الوفاه

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
احذر.. هذه الحبه يبيعها عطارون تؤدي إلى الوفاه, اليوم الخميس 1 أغسطس 2019 06:55 صباحاً

.احذر هذه الحبه يبيعها عطارون تؤدي إلى الوفاه

 

.اعتادت «سهر مصطفى»، 30 عامًا، على تناول حبة من الخروع، بعدما وصفها لها أحد العطارين على أساس أنها أحد وسائل منع الحمل الآمنة، بل وأفضل من

الوسائل التقليدية، وثقت في نصيحته لكونها تعودت على الشراء منه، وبعض نصائح جيرانها بأن تلك الحبة وسيلة مفيدة في منع الحمل.

بدأت الفتاه تناولها يوميًا، وبعد مرور 40 يومًا، ولم تأتيها الدورة الشهرية في موعدها، ولكنها لم تهتم حتى ظلت 4 شهور دون أن تأتي، تقول: "كادت بطني تنفجر، وأصبحت أشعر بهبات ساخنة تجعلني طول الوقت عصبية، فقررت زيارة طبيب النساء الذي أكد لي أن هذه الحبة سامة وكانت ستقتلني وحبست دم الحيض داخل جسمي".

«سهر»، واحدة من ضحايا حبّة الخروع، التي يروج لها العطارين، وصفحات أعشاب عن فوائدها، في الوقت الذي أكد فيه مركز الإسكندرية للسموم أنها سامة وتقتل متناولها، بحسب وقائع خاصة لحالات كادت الحبة أن تقتلهم، رصدتها "الدستور" إلى جانب حديث خاص مع أطباء عن خطورتها.

«خالد عبدالوهاب»، 55 عامًا، ضحية أخرى بسبب حبة الخروع التي نصحه بها أحد العطارين، الذي تناوله بحجة أنها تعطي قوة إضافية للرجال، إلا أنها كادت تقتله، عقب تناولها لمدة شهرين متتابعين، يقول: "بدأت أشعر بوجع في بطني لا يتوقف بتناول المسكنات، ونصحني أحد أقاربي باستخدام حبوب الخروع، لكونها تمد الجسم بالطاقة والقوة وتنظف المعدة والقولون.

بحث عن الحبة في كل مكان ولم يجدها، إلى أن طلب من أحد أقاربه أن يبتاعها له، يضيف: "بدأت بالفعل استخدم حبة كل يوم، وبعد مرور شهرين من تناولها باستمرار، بدأت أشعر بوجع شديد في بطني، فذهبت لأحد أطباء الباطنة بالقرب من سكني، وعندما سألني عما اتناوله من أدوية قلت له أنني أتناول حبة خروع كل يوم، وفوجئت منه أنها تؤدي إلى التسمم والموت".

واستطردت: "ولأنني أعلم أن هذه الحبة يروج بفوائدها دائمًا، ظللت أنصح من أعرفهم بعدم تناولها، وعندما أرى أي منشور على الفيس بوك يتحدث عن فوائدها أقول لهم أنها كادت تقتلني ليتجنبها الآخرين".

الدكتورة مها غانم، رئيس مركز الإسكندرية للسموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، قالت أنه إذا تناول شخص من حبة إلى 6 حبات من بذور الخروع فإنها غير آمنة تمامًا، ويمكن أن تقتل شخصًا بالغًا.

وأكدت رئيس قسم السموم، أن قشور بذرة الخروع يحتوي على سم قاتل، ويمكن أن يسبب صدمة تدمير خلايا الدم، واضطرابات شديدة في السوائل والكيماويات، وتلف الكبد والكلى والبنكرياس ويؤدي إلى الموت.

أحمد محمود، 40 عامًا من محافظة قنا، تناول حبة الخروع أيضًا، يقول: «تنمو لدينا شجر الخروع بالقرب من الترع وضفاف النيل، وكنا نسمع دائمًا عن فوائده فقررت أنا وثلاثة من أصدقائي تناوله، وبدأنا بحبة واحدة كتجربة، وانتظرنا بعدها إسبوعًا كاملًا لنرى إذا كان لها تأثير سلبي أم لا، وعندما وجدنا أن الوضع آمن بدأنا نزيدها».

وتابع محمود: «بدأت وأصدقائي نزيد في عدد الحبات التي نتناولها، وفي أحد الأيام تناولت 10 حبات مرة واحدة وكان قد مر عام على بداية تناولها لها، وفي الليل لم أستطع النوم وشعرت بدوخة كبيرة ووقتها اتصل بي صديقي – أحد الثلاثة- الذين تناولولها معي من البداية، يعاني نفس الآلام".

أضاف: "أصبت بغثيان شديد وأحسست كأن نار اشتعلت في معدتي، وتم نقل صديقي إلى المستشفى كان قد شارف على الموت ولكن بحمد الله تم إنقاذنا وعملنا أن هذه الحبة سامة ولا يجوز تناولها".

الدكتور سميح عبدالقادر، أستاذ السموم، قال إن سُمية هذه الحبة تكمن في إحتوائها على مادة تسمى "الريسين"، موضحًا أنه بتناول أي شخص هذه المادة بكميات كبيرة عن طريق البلع، فتبدأ تظهر على هذا الشخص أعراض تسمم غذائي حاد تشمل قئ وٳسهال دموى.

وتابع في حالات التسمم الشديد يُصاب الشخص بنوبات تشنج تشبه الصرع، بالإضافة إلى جفاف شديد ونزيف بالمعدة والأمعاء، وإذا لم يتلق علاج يصل الأمر إلى فشل في وظائف الكبد والكلى تتبعه الوفاة.

 

 

 

 

 

نقلا عن الدستور


احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

هذا المقال "احذر.. هذه الحبه يبيعها عطارون تؤدي إلى الوفاه" مقتبس من موقع (دارك لايت) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو دارك لايت.