أخبار عاجلة

لكل اسم حكاية .. ماذا تعرف عن حي بولاق وسبب تسميته

لكل اسم حكاية .. ماذا تعرف عن حي بولاق وسبب تسميته
لكل اسم حكاية .. ماذا تعرف عن حي بولاق وسبب تسميته

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لكل اسم حكاية .. ماذا تعرف عن حي بولاق وسبب تسميته, اليوم السبت 9 نوفمبر 2019 07:17 صباحاً

لكل اسم حكاية ، فهناك ألاف المناطق والاحياء في مصر لها أسماء غريبة التي نسمعها بشكل شبه يومي ، ولكن ما هي حكاية حي بولاق أبو العلا أشهر أحياء القاهرة.

بولاق أبو العلا حي قديم من أحياء مدينة القاهرة، يقع علي ضفة النيل الشرقية مقابل جزيرة "الزمالك" وبولاق تعني الميناء.

بدأ حي بولاق في استحواذ شهرته التي أصبح يمتلكها الآن مع حملة نابليون بونابرت على مصر عام 1798م، ومحاولة استخدام موقعه للوصول إلى مناطق الوجه البحري ، بعد ن كانت القاهرة هي "الفسطاط" جنوبي القاهرة الحالية عند حصن بابليون.

سبب التسمية 

واختلف الناس في معنى بولاق.. البعض قال إن أصل الكلمة هو "بو" أي الجميلة بالفرنسية و"لاك" أي بحيرة، أي إن معنى الكلمة "البحيرة الجميلة" ثم تحرفت من بولاك إلى بولاق.. ولكن لا يوجد ما يؤكد هذا حيث أن بولاق كانت موجودة قبل الحملة الفرنسية.

سفينة كبيرة 

ويقول البعض الآخر أن أصل تكوين منطقة بولاق يعود إلى غرق سفينة كبيرة في هذا الموقع ثم مع إطماء النيل بكثرة في هذه المنطقة بدأت الأرض تعلو، وتتكون أرض جديدة هي بولاق الآن.

مساجد بولاق 

في بولاق ثلاثة مساجد أشهرها مسجد السلطان أبو العلا، وأكبرها مسجد سنان باشا، وأقدمها مسجد زين الدين يحيى، فالأول بني عام 1485 م، والثاني عام 1571 م ن والثالث عام 1448 م.

والمساجد الثلاثة بهذه التواريخ تؤكد أن "بلدة بولاق" بلدة قديمة على شط النيل.. ونبدأ بالأكثر شهرة: مسجد السلطان "أبو العلا" لأنه بسبب شهرة "أبو العلا" أصبح الناس يفرقون بين بولاق هذه، فيقولون بولاق أبو العلا.. وبولاق الأخرى – في الجيزة – ونقصد بولاق الدكرور، بل إن العامة أطلقوا على الكوبري الشهير الذي أقاموه الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1912 م وحمل اسمه رسميا وأطلقوا عليه كوبري "أبو العلا" أي أصبح "أبو العلا" أشهر ما في هذا الحي العتيق.

أشهر المعالم

شارع السبتيه وهو أشهر الشوارع التجارية والصناعية في مجال الحديد والصلب و سينما على بابا وسينما فؤاد وهى من أهم سينمات الخمسينات من القرن الماضي و وكالة البلح و اسطبل الملك و حمام التلات الشعبي من العصر العثماني و مدرسة عباس الإعدادية والمهنية بشارع السبتية.

هذا المقال "لكل اسم حكاية .. ماذا تعرف عن حي بولاق وسبب تسميته" مقتبس من موقع (صدى البلد) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صدى البلد.