أخبار عاجلة
جانين آنيز تعلن نفسها رئيسة انتقالية لبوليفيا -
تخفيض أسعار السلع التموينية خلال أيام -

الحريرى يطالب الحكومة بمراجعة أسعار محصول القطن

الحريرى يطالب الحكومة بمراجعة أسعار محصول القطن
الحريرى يطالب الحكومة بمراجعة أسعار محصول القطن

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الحريرى يطالب الحكومة بمراجعة أسعار محصول القطن, اليوم السبت 12 أكتوبر 2019 08:13 مساءً

تقدم النائب هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، بخصوص استغاثة الفلاحين من مزارعي القطن.

وقال الحريرى: إن متوسط سعر القنطار اليوم لا يتعدى ٢١٠٠ جنيه، علمًا أنه منذ نحو العامين قد تجاوز سعر القنطار ٤٠٠٠ جنيه عندما كان التعامل مباشرة من شركات القطن والتجار الذين يجمعون المحصول من المزارعين، ولكنه في العام الماضي وهذا العام أصبح هناك "وسيط" لا نعرف يعمل لصالح من، إلا أنه لا يعمل لصالح الفلاح الذي تكبّد كل أنواع التعب والمعاناة من أجل المحصول "ولا توجد أي شفافية في الموضوع، حيث إن الفلاح بعد توريد القطن لا يحصل على المقابل المادي إلا بعدها بفترة وليس دفعة واحدة، بل على دفعات قد تتجاوز مدة الشهرين والثلاثة".

وأضاف في بيانه العاجل، أن سعر القنطار ٢١٠٠ جنيه للقنطار لا يتناسب مع كم المصروفات التي يتكبدها الفلاح، حيث إن إيجار الفدان سنويًا ١٢ ألف جنيه في فترة القطن، ونصف المدة نحو ٦ آلاف جنيه، ويعطي الفدان متوسط ٦ - ٨ قناطير. 

وتضمن بيانه، قيمة المصروفات التي يتكلفها الفلاح، ومنها تمهيد وحرث وتخطيط للفدان 800 جنيه، والبذور للفدان 260 جنيها، والري والمياه ومصاريف ماكينة 800 جنيه، الأسمدة والكيماويات نحو 1500 جنيه المبيدات نحو 1000 جنيه، وجني جميع المحصول نحو 5000 جنيه. 

وتابع، علمًا أن متوسط سعر النفقات تجاوز نسبة الـ٢٠٠ % مقارنة بالعام قبل السابق، فهل من المقبول أن سعر المصاريف والنفقات يرتفع بهذه النسبة وأيضًا سعر بيع المحصول ينخفض بهذا الشكل.

وطالب رئيس مجلس الوزراء مراجعة أسعار القطن بما لا يقل عن 2500 جنيه للقنطار.

هذا المقال "الحريرى يطالب الحكومة بمراجعة أسعار محصول القطن" مقتبس من موقع (بوابة فيتو) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة فيتو.