أخبار عاجلة
طارق العشري: الأهلي منعنا من الاستحواذ -
نجلاء بدر تقصف جبهة دينا الشربيني بسبب عمرو دياب -
نجلاء بدر تقصف جبهة دينا الشربيني بسبب عمرو دياب -

باحث اقتصادي: أسعى لحل المشاكل التصديرية للرمان في أسيوط

باحث اقتصادي: أسعى لحل المشاكل التصديرية للرمان في أسيوط
باحث اقتصادي: أسعى لحل المشاكل التصديرية للرمان في أسيوط

المصدر
أهل مصر

انتهى محمد قناوي، الباحث الاقتصادي، من إعداد بحث يتناول حلول مجموعة من مشاكل تصدير محصول الرمان في محافظة أسيوط والتي تسببت في خسائر كبيرة للمزارعين بسبب جشع المصدرين بخفض سعره ما سيؤدي إلى تدمير منتج ومحصول زراعي يدر على مصر ملايين الدولارات من العملة الصعبة سنويا.

اقرأ أيضًا.. "20 مليار دولار أرباحا متوقعة".. "الدمراوي" يطالب بإنشاء مشروعات بالخارج لجلب العملة الصعبة

وجاء فى البحث الذى أعده قناوي، وضع مجموعة من الحلول لمساعدة المزارعين فى تنمية منتجهم أن محافظة أسيوط وحدها تزرع فيها 11 الف و205 فدانا تنتج ما يقارب الـ 165 ألف طن من الرمان سنويا حسب الاحصائيات الرسمية تووفر فرص عمل لعشرات الآلاف من الشباب، إلا أنها تقابل مجموعة من المشاكل أهمها جشع التجار والمصدرين الذين تسببوا فى خسائر فادحة بسبب خفض سعر بيعه الى 3 جنيهات بدلا من 6 جنيهات سعره الأصلى ما أدى إلى خسائر فادحة للمزراعين.

أكد قناوى فى بحثه، أن البحث تناول مجموعة من الحلول بعد دراسة المشاكل مع المزارعين أهم هذه الحلول إنشاء بورصة أو غرفة تجارية تحدد سعره فى المحافظة، إضافة غلى تخصيص أرض لمصنع يتم انشائه ليكون متخصص فى تفصيص الرمان واستخدام مشتقاته المختلفة وإدخالها في صناعات أخرى كالعلف والأدوية والخيوط الطبية لتدر دخلا أكبر بالعملة الصعبة على الدولة والمزارعين، بالاضافة الى مجموعة من الحلول الأخرى التى تضمنها البحث.

وأوضح قناوى، أنه سيقوم بتسليم بحثه الى محافظ أسيوط وهيئة الاستثمار والغرفة التجارية لمناقشة الحلول ووضع تصور لبدء تنفيذها على أرض الواقع لانقاذ زراعات الرمان من الانقراض قبل أن يلجأ المزارعين الى اقتلاع الاشجار وتشريد العمالة.

هذا المقال "باحث اقتصادي: أسعى لحل المشاكل التصديرية للرمان في أسيوط" مقتبس من موقع (أهل مصر) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو أهل مصر.