أخبار عاجلة
أهلا بالمدارس... لصباح بدون ارتباك نظمي وقتك -
شرطة الرياض تقبض على مُعذب طفلته -

«القاهرة» يدرس ضخ 20 مليار جنيه تمويلات جديدة فى محفظة الشركات خلال عامى 2019 ــ 2020

«القاهرة» يدرس ضخ 20 مليار جنيه تمويلات جديدة فى محفظة الشركات خلال عامى 2019 ــ 2020
«القاهرة» يدرس ضخ 20 مليار جنيه تمويلات جديدة فى محفظة الشركات خلال عامى 2019 ــ 2020

مسئول بالبنك: 40 مليار جنيه محفظة تمويل الشركات ونستهدف زيادته إلى 43 مليار جنيه نهاية العام المالي

يدرس بنك القاهرة ــ ثالث بنك حكومى ــ منح تمويلات جديدة بقيمة 20 مليار جنيه لعدد من الشركات الكبرى فى انشطة البترول والتنمية العقارية والبتروكيماويات والصناعات الغذائية والاتصالات، تبعا لتصريحات مسئول بالبنك.

أضاف أن التسهيلات الائتمانية الجارى دراستها تتراوح ما بين تمويلات مباشرة أو قروض مشتركة يعتزم البنك ضخها خلال عامى 2019 ــ 2020.

«تبلغ محفظة تمويل الشركات لدى البنك الحكومى نحو 40 مليار جنيه والمستهدف أن تصل إلى 43 مليار جنيه فى ديسمبر 2019، مقابل 36 مليار جنيه نهاية 2018، و 19.9 مليار جنيه نهاية عام 2017» ــ قال المسئول.

أضاف أن مصرفه يسعى إلى تقليل نسبة القروض المشتركة من إجمالى محفظة تمويل الشركات والتى تبلغ حاليا أقل من 50%، بينما المعدل السائد بالقطاع المصرفى تتراوح ما بين 10 إلى 45% بحد أقصى.

«يدرس البنك حاليا عدة تمويلات لصالح الهيئة العامة للبترول وشركاتها التابعة» ــ قال المسئول رافضا الكشف عن التسهيلات الجارى دراستها، مشيرا إلى اقتراب البنك من منح إحدى شركات التنمية العقارية قرضا بقيمة تتراوح ما بين 500 إلى مليار جنيه.

وشارك بنك القاهرة الاسبوع الماضى فى تمويل مشترك بقيمة 1.5 مليار جنيه لصالح شركة مراكز للاستثمار العقارى التابعة لمجموعة الحكير السعودية، لتمويل مول القطامية، وقبل اسبوعين قام البنك بتوقيع اتفاقية تمويل بقيمة 575 مليون جنيه لصالح شركة انريشيا للتنمية العقارية، لتمويل مشروع جيفيرا بالساحل الشمالى، بالاضافة إلى مشاركة البنك فى قرض مشترك بقيمة 3.1 مليار جنيه لصالح شركة سامكريت لتمويل عمليات مقاولات بالعاصمة الادارية.

أشار عمرو الشافعى نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة فى وتصريحات سابقة إلى أن البنك أصبح أحد أبرز اللاعبين فى سوق التمويلات المشتركة وائتمان الشركات، خاصة فى المشروعات القومية ومشروعات البنية التحتية، بالإضافة إلى المشروعات كثيفة العمالة التى تساهم بشكل مباشر فى تخفيض معدل البطالة، موضحا قيام البنك بإعادة الهيكلة الداخلية لإدارة ائتمان الشركات والقروض المشتركة وتدعيمها بالخبرات اللازمة وتأهيل كوادرها لمواكبة التوسع فى المحفظة.

وخلال الربع الأول من العام المالى 2019 سجل البنك صافى ربح بعد الضرائب بلغ نحو 1.218 مليار جنيه خلال الفترة من بداية شهر يناير وحتى نهاية مارس الماضى، مقابل نحو 407 ملايين جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

أما عن خطة طرح البنك فى البورصة، توقع طارق فايد رئيس البنك ان يتم الطرح فى بورصة مصر فى نهاية العام او الربع الأول من العام القادم، قائلا: «موعد الطرح متوقف على الانتهاء من الاجراءات وظروف السوق، لسنا الطرف الوحيد ويوجد جهات اخرى»،

اضاف ان برنامج الاكتتاب يسمح بطرح 49% من رأسمال البنك فى اكتتاب عام، ولكن بشكل مبدئى متوقف ان تتراوح النسبة ما بين 30 إلى 40% بقيمة مستهدفة ما بين 300 إلى 400 مليون دولار بهدف دعم القاعدة الرأسمالية للبنك من خلال زيادة رأس المال.

هذا المقال "«القاهرة» يدرس ضخ 20 مليار جنيه تمويلات جديدة فى محفظة الشركات خلال عامى 2019 ــ 2020" مقتبس من موقع (بوابة الشروق) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة الشروق.