أخبار عاجلة
شاهد: تونسيون يحتفلون بعيد ميلاد حفرة -
مهاجم منتخب الجزائر ينتقل إلى موناكو الفرنسي -
العدس أفضل للصحة من الرز والبطاطا .. والسبب؟ -
تعطل ناقلة نفط إيرانية في البحر الأحمر -

بعد تمثيلهن بـ89 مقعدا في البرلمان.. نائبات: سنكرر التجربة

بعد تمثيلهن بـ89 مقعدا في البرلمان.. نائبات: سنكرر التجربة
بعد تمثيلهن بـ89 مقعدا في البرلمان.. نائبات: سنكرر التجربة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد تمثيلهن بـ89 مقعدا في البرلمان.. نائبات: سنكرر التجربة, اليوم الخميس 1 أغسطس 2019 07:44 صباحاً

مثلت المرأة في برلمان 2015 - 2020، بـ89 نائبة، قدمن خلال دور الانعقاد المختلفة الأربعة للمجلس حتى الآن، العديد من طلبات الإحاطة، وشاركن في تمثيل المجلس خارجيا في عدد من الزيارات، فضلا عن مشاركتهن داخل اللجان المختلفة للبرلمان، فهل تكررن التجربة مرة أخرى؟

آمنة نصير: أرحب بالتمثيل في مجلس الشيوخ

تقول الدكتورة أمنة نصير، عضو مجلس النواب، إن تجربتها مع مجلس النواب لها وعليها، لكن بالنسبة لشخصها فكانت تحلم ان تكون تجربة أفضل مما مارسته في هذه الدورة، متمنية حسن اختيار الأشخاص الذين يمثلون في كل من مجلسي النواب والشيوخ، خلال الدورة القادمة، الذين يعرفون قيمة التشريع، ودور المشرع، وأهمية العمل التشريعي البرلماني، أو مجلس الشوري، لأن مصر لها تاريخ في هذا الأمر، يستحسن أن يضاف لهذا التاريخ، حتي نكون روادا في التجربة البرلمانية، التي  لمصر فيها تاريخ عظيم، سواء في الاشخاص أو التجربة أو الثمار.

وأضافت نصير، لـ "الوطن"، أنها تتعشم ولديها أمل وتفاؤل أن يتم في اختيار مجلس الشيوخ ما فقد في البرلمان، مشيرة إلى أنها تتمني أن يكون مجلس الشيوخ للعلماء بحق وأهل الخبرة وأهل العلم، مشيرة إلى ترحيبها بالتعيين داخل مجلس الشيوخ، إذا جاء بالشكل الذي تحلم به.

مني منير: التجربة ثرية وتتويج لمشاركتي في العمل العام 20 عاما 

وقالت مني منير، عضو مجلس النواب، إن تجربتها مع البرلمان كانت ثرية وفريدة، ومختلفة، كونها تتويج لمرحلة من العمل العام، التي تعمل به منذ 20 عاما، لافتة إلى أنها أثقلتها سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، والتجربة بها تلاحم كبير مع مطالب الجماهير والمواطنين وتنفيذ مطالبهم، مشيرة إلى أن التعامل مع القوانين والتشريعات يكسب الكثير من الخبرة، ومحاولة خلق أفضل فرص لحياة مناسبة للمواطنين، تماشيا مع إمكانيات الدولة، وخطتها للتنمية المستدامة 2030، ومن خلالها هناك محاولات لسن مشاريع قوانين تنفذ الاستحقاقات الدستورية، التي طالبنا بها.

وأضافت "منير" لـ"الوطن"، أنها لم تنته بعد من تحقيق كل أحلامها السياسية والتشريعية، وتتمنى قبل انتهاء الدورة البرلمانية، تكون قد نجحت في إخراج كل من قانوني مفوضية التمييز، وقانون الأسرة، مشيرة إلى أنها لا تمانع في تكرار التجربة، فمن يعمل في العمل العام والسياسي، حسب وصفها، يريد أن يستمر فيه، وتتويجه بالأفضل.

مارجريت عاز: سأخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة

وأشارت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى إن تجربتها مع مجلس النواب،  ثرية جدا لأنها كانت فترة حساسة في تاريخ مصر، انتهينا فيها من عدد كبير من القوانين، التي لم تتحقق في أي برلمان أخر، تم إنشاء مصر جديدة، تم وضع دستور جديد، تم إعداد قوانين مهمة، واتخذت قرارات مهمة في صالح مصر،  تحملنا الكثير، من أجل الاجيال القادمة، لافتة إلي أنه كانت تجربة ثرية في العمل التشريعي، تم خلالها ترجمة الدستور إلي كثير من القوانين، إضافة إلي إدخال العديد من التعديلات على القوانين التي عفا عليها الزمن ولم تشهد تعديلات حقيقية ماضية.

وأضافت" عازر" لـ"الوطن"، أن التجربة أضافت لها، وكثرة التشريعات أعطتهم مزيدا من الخبرة، وجميع النائبات كانوا يحصلون علي حقوقهم كاملة في إلقاء الكلمات، وفي المشاركة في كل الوفود، وحصلوا علي مناصب في اللجان، استطاعوا بها تقديم العديد من المشاركات الجدية، لافتة إلي أنها ستكرر تجربة خوض انتخابات مجلس النواب مرة أخرى.

ماجدة نصر: التجربة الأولى لي سياسيا بعد عملي الأكاديمي.. وأتمنى تكرارها

قالت الدكتورة  ماجدة نصر، عضو مجلس النواب، إن تجربتها مع البرلمان، ليست التجربة الأولى برلمانيا فقط، وإنما سياسيا أيضا، كونها نائب رئيس جامعة المنصورة، كل عملها في مجال العلم والأبحاث، والدراسات، فالمجال الأكاديمي بعيد عن الجوانب السياسية، لكن التجربة أشعرتني أن أي شخص حتي لو بعيدا عن المجال السياسي، عليه أن يكون في مجال حياته المشاركة في الجوانب السياسية، فالتجربة أضافة لي الكثير، لافتة إلي أنها اهتمت أكثر بالجانب التشريعي عن الخدمي، وتعمقت فيه، وأضاف لها خبرة، ومجال جديد لخدمة المجتمع بشكل مختلف، فالتشريعات تنظم الكثير من الأمور الموجودة في الدولة، فيمكن الدفاع عن كثير من الأمور عبر التشريعات.

وأضافت "نصر" لـ"الوطن"، أن هناك الكثير من الأمور لم يسعفها الوقت لإتمامها، خلال الفصل التشريعي الحالي، كونها أول تجربة لها، لكن من المؤكد أن التجربة المقبلة ستكون أكثر ثقل وأكثر خبرة، متمنية تكرار التجربة مرة أخرى. 

هذا المقال "بعد تمثيلهن بـ89 مقعدا في البرلمان.. نائبات: سنكرر التجربة" مقتبس من موقع (الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن.