أخبار عاجلة
برج الحوت: معطاء -
برج الحوت: معطاء -
برج الدلو: مندفع -
برج الدلو: مندفع -
برج الجدى: متشدد -
برج الجدى: متشدد -
برج القوس: منطوى -
برج القوس: منطوى -
برج العقرب: عنيد -
برج العقرب: عنيد -

الأدب الشعبي ودوره كرافد للأدب في ملتقى جرمانا الثقافي

الأدب الشعبي ودوره كرافد للأدب في ملتقى جرمانا الثقافي
الأدب الشعبي ودوره كرافد للأدب في ملتقى جرمانا الثقافي

ريف دمشق-سانا

الأدب الشعبي ودوره كرافد للأدب والفرق بينه وبين الفلكلور والعناصر التي يتكون منها محاور اختارها الباحث والشاعر عبد الناصر الحمد في محاضرته التي ألقاها بالمركز الثقافي في مدينة جرمانا.

المحاضرة التي أقامها ملتقى جرمانا الثقافي استهلها الحمد بتعريف الأدب الشعبي بأنه هو الشائع في طبقات المجتمع ويحمل ميزات خاصة به تتشابه في بعض الأحيان مع الأدب الكلاسيكي ويستخدم لهجة محلية أو شبه فصيحة تتسم بالسهولة وبكثرة التعابير العامية.

والأدب والفنون الشعبيان برأي الحمد جزء من الفولكلور مشيراً إلى أن مفهوم التراث الشعبي مرادف لمعنى الثقافة اليومية التقليدية ويتألف من عناصر الثقافة التي تنتقل من جيل إلى آخر عن طريق التنشئة الاجتماعية لتكتسب صفة التقليدية كونها تضم مخزونا ثقافيا اجتاز فترة من الزمن في نفس الملامح العامة التي ظهر بها لأول مرة.

ويبين الحمد أن الأدب الشعبي يتضمن الحكايات والأغاني الشعبية وأهازيج الطقوس الدينية والألغاز وغيرها معيدا بداياته إلى ظهور الإنسان البدائي صاحب المستوى الحضاري البسيط الأول والذي مارس صراعا مع الطبيعة وقواها فشكلت هذه الممارسات رصيده الثقافي والأدبي عبر الملاحم والأساطير والحكايات الخرافية وحكايات الحيوانات لافتا إلى أن غياب الكتابة وانعدام التدوين أضاع جزءاً كبيرا من هذا الأدب.

وأكد أن الأدب الشعبي مرتبط شكلا ومضمونا بقضايا الشعب حتى لو كانت موضوعاته خيالية أو أسطورية لأن الخروج عن المألوف برأي الحمد ما هو إلا قراءة لطريقة خاصة للواقع فالعجز عن تحقيق الرغبات والانشغالات يؤدي بالمبدع للجوء إلى الخيال والرموز.

وأشار إلى غنى التراث الشعبي العربي فعلى سبيل المثال يتضمن الشعر الشعبي لدينا العديد من الألوان ومنها الموشح والمواليا والدوبيت والكان وكان والقوما والزجل والشعر النبطي وغيرها مستعرضا محتوى شكل كل لون منها.

وحول ماهية الفولكلور أوضح الحمد أنه ظهر في أوروبا خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر بمثابة استجابة طبيعية لنمو الشعور القومي مشيرا إلى أن الإنسان الأوروبي سعى خلال تلك الحقبة للرجوع لتاريخ بلاده عن طريق الأنثربولوجيا الثقافية ليجمع تراثياته الإنسانية كما فعل الأخوان غريم بالحكايات الشعبية الألمانية مبينا أن تسمية فلكلور منحوتة من أصل لاتيني لكلمتين وهما فولك بمعنى الناس ولور بمعنى الحكمة.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

هذا المقال "الأدب الشعبي ودوره كرافد للأدب في ملتقى جرمانا الثقافي" مقتبس من موقع (الوكالة العربية السورية للأنباء) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوكالة العربية السورية للأنباء.