أخبار عاجلة
برج الحوت: معطاء -
برج الحوت: معطاء -
برج الدلو: مندفع -
برج الدلو: مندفع -
برج الجدى: متشدد -
برج الجدى: متشدد -
برج القوس: منطوى -
برج القوس: منطوى -
برج العقرب: عنيد -
برج العقرب: عنيد -

الباقورة و الغمر تعودان للسيادة الاردنية غداً

الباقورة و الغمر تعودان للسيادة الاردنية غداً
الباقورة و الغمر تعودان للسيادة الاردنية غداً

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الباقورة و الغمر تعودان للسيادة الاردنية غداً, اليوم السبت 9 نوفمبر 2019 04:16 مساءً

تعود منطقتي الباقورة والغمر غداً إلى السيادة الأردنية بشكل كامل، مع انتهاء مدة تأجيرهما ضمن اتفاقية السلام المبرمة بين البلدين في العام 1994(وادي عربة)، والتي نصت على بقاء استثمار المزارعين الإسرائيليين لأراضي المنطقتين مدة 25 عاماً، مع انتشار الجيش الأردني فيهما. وباستثناء إعلان الأردن بأن وزير خارجيتها أيمن الصفدي سيعقد مؤتمراً صحافياً يوم بعد غد الإثنين في الباقورة، لم تعلن المملكة عن إقامة اي فعالية أخرى في المنطقتين المحررتين يوم غد.

ويشهد محيط المنطقتين حالياً تشديدات أمنية كبيرة، من قبل الجيش الأردني بحسب شهود عيان، حيث يمنع دخول أو خروج أي شخص إليها، في الوقت الذي تم فيه الطلب من إسرائيل بمنع أي من مواطنيها الدخول إلى المنطقتين، سيما وأن مزارعون إسرائليون يدخلون بشكل يومي للعمل في المزارع بهاتين المنطقتين.

ويأتي ذلك فيما تحضر مؤسسات مجتمع مدني لتنفيذ وقفة شعبية في أراضي المنطقتين، احتفالاً بعودتهما إلى السيادة الأردنية.

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أعلن العام الماضي أن الباقورة والغمر هما منطقتان أردنيتان وستبقيان كذلك، وأنه لا تجديد لعقد استئجارهما.

وتعتبر أراضي المنطقتين من أخصب الأراضي الزراعية، سيما وأنها تتواجد في غور الأردن الذي يعتبر سلة الغذاء للمملكة.

وتبلغ مساحة أرض الباقورة 820 دونماً، وهي تقع شرقي نقطة التقاء نهر الأردن مع نهر اليرموك، داخل أراضي المملكة، احتلتها إسرائيل عام 1950، واستعادها الأردن من خلال اتفاقية السلام، وهي ضمن أراضٍ كانت الحكومة الأردنية قد خصصتها عام 1928 لــ (شركة كهرباء فلسطين محدودة الضمان) مقابل دفع مبلغ مالي محدد، وهي شركة مسجّلة لدى إمارة شرق الأردن آنذاك/ نظارة العدليّة، من أجل إقامة (مشروع روتنبيرغ) لتوليد الكهرباء، وآلت ملكية الأرض فيما بعد لأشخاص حملوا الجنسية الإسرائيلية بعد قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي علم 1948.

أما الغمر فهي قطعة من الأرض تقع في منطقة وادي عربة في منتصف المسافة تقريباً بين جنوب البحر الميت وخليج العقبة، وتبلغ مساحتها 4235 دونماً، احتلتها إسرائيل خلال الفترة 1968-1970، واستعادها الأردن بموجب معاهدة السلام، وهي أراضي مملوكة لخزينة المملكة الأردنية الهاشمية.

هذا المقال "الباقورة و الغمر تعودان للسيادة الاردنية غداً" مقتبس من موقع (أخبار 24) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو أخبار 24.