أخبار عاجلة
د. بسام العموش ماذا تريد الشعوب ؟ -
جنش يوجه رسالة لجماهير الزمالك -

الجنايات تحرك دعوى «إهانة المحكمة» ضد متهمي «كتائب حلوان».. وتؤجل لـ19 نوفمبر

الجنايات تحرك دعوى «إهانة المحكمة» ضد متهمي «كتائب حلوان».. وتؤجل لـ19 نوفمبر
الجنايات تحرك دعوى «إهانة المحكمة» ضد متهمي «كتائب حلوان».. وتؤجل لـ19 نوفمبر

قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، تحريك دعوة «إهانة المحكمة» ضد متهمي القضية المعروفة إعلاميًا بـ«كتائب حلوان»؛ لإحداثهم ضجيجا داخل القفص أثناء انعقاد الجلسة، وحددت جلسة 19 نوفمبر؛ للحكم فيها، فضلا عن استكمال سماع مرافعة الدفاع فى وقائع القضية محل المحاكمة.

وشهدت جلسة اليوم، تحريك المحكمة دعوى ضد المتهمين؛ «لاهانتها وازدرائها»، تطبيقا لنص المادة 244 من قانون الإجراءات الجنائية التي تجيز للمحكمة: «إذا وقعت جنحة أو مخالفة في الجلسة، أن تقيم الدعوى على المتهم في الحال، وتحكم فيها بعد سماع أقوال النيابة العامة ودفاع المتهم».

كما شهدت جلسة اليوم، استماع المحكمة لمرافعة دفاع عدد من المتهمين، حيث قررت استكمال الاجراءات التي انتهت إليها الدائرة السابقة قبل حلها بقرار من محكمة الاستئناف، وليس بدء الاجراءات من جديد.

يُذكر أن محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار بدرى عبد الفتاح، قد أصدر قرارا مطلع نوفمبر الجاري، بحل تشكيل 5 دوائر جنائية مختصة بنظر القضايا المتعلقة بجرائم الإرهاب، من بينهم دائرة المستشار شعبان الشامي -التي كانت تنظر القضية-.

والدوائر الملغية، هي الدوائر التي يرأسها كل من المستشارين ناجى شحاتة، وحسين قنديل، وشعبان الشامي، وأسامة الرشيدي، وحسن فريد، مع توزيع أعضائها على دوائر أخرى بطلبات تقدم منهم.

وكان مصدر قضائي قد كشف لـ«الشروق» في 5 نوفمبر الجاري، أن السبب الرئيسي في إلغاء الدوائر الخمس، هو قلة القضايا المحالة إليها خلال الفترة الماضية، موضحًا أن هذه الدوائر لا يحال إليها إلا قضايا الإرهاب فقط والتي أصبح عددها القليل لا يتناسب مع تخصيص 9 دوائر متفرغة لنظرها في التوزيع الأخير للعام القضائي 2019/2020.

وتضم القضية محل المحاكمة، 215 متهمًا، حيث نسبت لهم النيابة اتهامات بأنهم فى غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتى القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعى.

كما نسبت لهم النيابة تشكيل مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة خاصة أبراج ومحاولات الكهرباء.

هذا المقال "الجنايات تحرك دعوى «إهانة المحكمة» ضد متهمي «كتائب حلوان».. وتؤجل لـ19 نوفمبر" مقتبس من موقع (بوابة الشروق) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة الشروق.