أخبار عاجلة
ميتشو: الزمالك حقق أهدافه من توقف الدوري -

لتعزيز ريادة مصر في الغاز الطبيعي.. البترول تسارع الزمن لإدخال «حقول الخير» دورة الإنتاج

لتعزيز ريادة مصر في الغاز الطبيعي.. البترول تسارع الزمن لإدخال «حقول الخير» دورة الإنتاج
لتعزيز ريادة مصر في الغاز الطبيعي.. البترول تسارع الزمن لإدخال «حقول الخير» دورة الإنتاج

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لتعزيز ريادة مصر في الغاز الطبيعي.. البترول تسارع الزمن لإدخال «حقول الخير» دورة الإنتاج, اليوم الجمعة 8 نوفمبر 2019 06:05 مساءً

تسارع وزارة البترول والثروة المعدنية، لوضع الآبار الجديدة على الإنتاج وتنفيذ برنامج عمليات الحفر والاستكشاف وتنمية الآبار فى الحقول بمختلف مناطق مصر البرية والبحرية، لزيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعى، في مصر، ولتصبح مصر صاحبة الريادة في دول البحر المتوسط.

 

وجاء إعلان وزارة البترول عن بدء الإنتاج من البئر سيلفا بالمرحلة 9 ب بمنطقة امتياز غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط إنتاج الغاز الطبيعى بمعدل إنتاج يتراوح بين 60-80 مليون قدم مكعب غاز يومياً فى أوائل شهر نوفمبر الجارى بعد تقييم البئر  التى تعد الثالثة التى يتم وضعها على الإنتاج فى غضون شهر بعد البئرين صفاير شرق، وشرق سوان اللتين تم وضعهما على الإنتاج فى شهر أكتوبر الماضى بمعدل إنتاج يصل إلى 170 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

 

وبحسب تقرير على مكتب وزير البترول، يخص متابعة الموقف التنفيذى لتنمية الآبار الجديدة للغاز الطبيعى بمشروع المرحلة 9 ب، إن شركة البرلس للغاز القائمة بالعمليات فى المشروع نيابة عن هيئة البترول وشركة شل العالمية انتهت من أعمال ربط البئر الجديدة على الإنتاج ليصل إجمالى إنتاج الآبار الثلاثة إلى نحو 240 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعى  .

 

وأضاف التقرير، أن من المخطط أن يشهد شهر مارس القادم وضع الآبار الثلاث الأخيرة بمشروع المرحلة 9ب على الإنتاج بمعدل 170 مليون قدم مكعب يومياً طبقا والجدول الزمنى للأعمال بما يسهم فى رفع معدلات إنتاج مشروع المرحلة 9ب من الغاز الطبيعى والذى تبلغ استثماراته الكلية أكثر من 600 ملايين دولار .

 

ويعد مشروع بالمرحلة 9 ب  بمنطقة امتياز غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط أهم المشروعات الجارى تنفيذها حاليا فى المياه العميقة بالبحر المتوسط  من المشروعات المهمة لدعم معدلات الإنتاج الحالية من الغاز الطبيعى.

 

والثلاثاء الماضى، أعلنت البترول عن وضع البئرين الاستكشافيين "بلطيم جنوب غرب -1 وبلطيم جنوب غرب -2" بمنطقة دلتا النيل على خريطة الإنتاج بمعدلات إنتاج تصل إلى حوالى 190 مليون قدم مكعب غاز يومياً وحوالى 1300 برميل متكثفات يومياً، حيث تم تحقيق هذا الكشف بمنطقة امتياز ميدجاز ضمن عقد تنمية جنوب بلطيم فى عمق مياه 25 متر وبمنطقة تبعد عن منطقة نيدوكو-11 بحوالى 18 كيلو متر، وتتضمن خطة التنمية المبدئية للحقل حفر وإكمال 6 آبار ووضعها على الإنتاج وذلك من خلال تركيب منصة بحرية وخط إنتاج جديد بقطر 26 بوصة وبطول 30 كم لنقل الإنتاج إلى منطقة المعالجة.

 

وأصدر وزير البترول مؤخرا قرارات لرؤساء شركات الإنتاج بالتواجد فى الحقول، والعمل على زيادة الإنتاج، وعقب القرار توجه وزير البترول لتفقد يتابع تنفيذ خطط إنتاج الزيت الخام فى عدد من حقول الصحراء الغربية، وعقد اجتماع عمل موسع مع رؤساء الشركات الأعلى إنتاجاً للزيت الخام بقطاع البترول والذى ضم رؤساء شركات بتروبل وخالدة وقارون وبدرالدين وعجيبة وجابكو، لمتابعة تنفيذ خطط إنتاج الزيت الخام خلال العام المالى الحالى 2019/2020 ومراجعة وتقييم الأداء الإنتاجى للشركات والوقوف على تطورات العمل والتعرف عن قرب على ما يواجهها من تحديات .

 

وأكدت تقارير صادرة عن قطاع البترول على أن  احتياطى الغاز من الاكتشافات الجديدة خلال العام 2018 / 2019  بلغ حوالى 817 بليون قدم 3 غاز وحوالى 2.2  مليون برميل متكثفات بالبحر المتوسط والصحراء الغربية، مشيرة أن إجمالى الغاز المنتج من الحقول بلغ 2.51 تريليون قدم 3، والغاز المباع حوالى 2.33 تريليون قدم 3 بمتوسط 6391.5 مليون قدم 3 غاز/يوم. كما أن إجمالى إنتاج المتكثفات بلغ 31.78 مليون برميل، وإنتاج البوتاجاز 1.2 مليون طن، وإنتاج البروبان 561.2 ألف طن، وإنتاج خليط الإيثان/بروبان 1261.9 ألف طن.

هذا المقال "لتعزيز ريادة مصر في الغاز الطبيعي.. البترول تسارع الزمن لإدخال «حقول الخير» دورة الإنتاج" مقتبس من موقع (صوت الامة) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صوت الامة.