عمرو دياب في عيد ميلاده ال 58: مطرب الأرقام القياسية .. فيديو وصور

36 عاما قضاها النجم عمرو دياب في طريق الفن حقق خلالها الكثير من النجاحات، ولكن يبقي تواجده على القمة حتى الآن سر يمكن تفسيره بالأرقام القياسية التي تتوج مسيرته ويصعب على أي مطرب آخر تحقيقها، وفي عيد ميلاده ال 58 يحتفي "سيدتي نت" مع جمهور الهضبة بالوقوف عند أهم ارقامه القياسية وأبرز محطات مسيرته الفنية والشخصية.

اسمه بالكامل عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب من مواليد 11 أكتوبر 1961 ولد في محافظة ومدينة بورسعيد وعائلته من منيا القمح من قرية سنهوت في محافظة الشرقية ووالدته من مدينة بور سعيد المصرية وكانت تعمل في مدرسة الليسيه العريقة.

ورث عمرو دياب عشق الموسيقى عن والده عبد الباسط دياب ووالدته رقية محمود، وعرف أول مسيرة الاحتراف عندما تم اختياره من بين طلاب المدارس للمشاركة في مهرجان بورسعيد بمناسبة احتفالات 23 يوليو 1967، وغنى النشيد الوطني المصري (بلادي بلادي) في الإذاعة وأعجب بصوته محافظ بورسعيد مما جعله يهديه قيثارة.

 

بعد نشوب حرب 1967 قامت السلطات المصرية بإجلاء سُكان محافظات القناة واضطرت عائلة عمرو دياب إلى العودة إلى مسقط راسه قرية سنهوت مركز منيا القمح بِمُحافظة الشرقية واستقرت هناك.

 

عام 1982 انتقل للقاهرة والتحق بالمعهد العالي للموسيقى العربية، وبدا بنفس الوقت مسيرته الفنية بدعم من الموسيقار هاني شنودة وسجل دياب أول أغنية له بعنوان الزمن عام 1983 من كلمات هاني زكي، وألحان هاني شنودة)، وسجل ألبومه الأول يا طريق في نفس العام.

 

مسيرة عمرو دياب مع الأرقام القياسية بدأت مبكرا ففي العام 1990 أصبح أول مطرب مصري يقدم حفل افتتاح بطولة الأمم الأفريقية الخامسة حيث غنى باللغة الإنجليزية والفرنسية. وكانت حفلة تلفزيونية تلفزت بالقمر الصناعي في الوطن العربي وظهرت على السي إن إن ثم طرح بعدها ألبوم ماتخافيش وشوهِد الكليب في أمريكا الشمالية، وأصبح عمرو بذلك المغني العربي الشاب الأول الذي يدعى في مركز كندي في واشنطن.

 

عمرو دياب عرف الطريق مبكرا إلى جائزة وورلد ميوزيك أورد World Music Award وحصل عليها للمرة الأولى عام 1996 في موناكو، بحضور العديد من نجوم العالم مثل سيلين ديون وستيفن سيغال وباكستريت بويز عن "نور العين"، وعام 2001 عن ألبوم "أكتر واحد" وعام 2007 عن ألبوم "الليلة دي" وعام 2013 عن ألبوم "الليلة"، وأصبح المطرب العربي والمصري الأكثر حصدا للجائزة بسبع مرات.

 

جائزة الوورلد ميوزك اورد لعام 2013 تمثل رقما قياسيا بمفردها حيث فاز دياب بثلاثة جوائز لأفضل مطرب عربي وأفضل مطرب مصري وأفضل ألبوم "الليلة" وهو المطرب العربي الوحيد الذي حقق الجوائز الثلاث في دورة واحدة.

 

عمرو دياب نال جائزة الأعلى مبيعا في الشرق الأوسط أعوام 1998 و2002 و2007و 2014 وهو رقم لم يتحقق لمطرب مصري آخر.

 

عمرو دياب هو المطرب المصري الأكثر تعاونا مع المطربين العالميين، فغنى مع المطرب الجزائري الشاب خالد أغنية "قلبي"، وغنى مع المطربة اليونانية أنجيلا ديميتريو أغنية "أنا بحبك أكتر".

 

عمرو دياب هو أول مطرب عربي يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية حيث قامت المجموعة بتسجيل الفنان عمرو دياب كأول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط.

 

عمرو دياب يملك رقما قياسيا في عرض أغنياته ضمن أحداث أفلام عالمية، فتم عرض أغنية ولا على بالو في الفيلم الفرنسي ديفاين انترفينشن الصادر في 2 أكتوبر 2002، وأغنية عودوني في الفيلم الإسباني ذا دانسير أبستيرز الصادر في 20 سبتمبر 2002، وأغنية العالم الله، ونور العين في المسلسل التلفازي البرازيلي أو كلون، الصادر في 1 أكتوبر 2001، وأغنية نفس المكان في الفيلم العالمي الأمريكي دابل وامي، الصادر في 3 أغسطس 2001، وأغنية تملي معاك ونور العين في فيلم فرنسي كوميدي الصادر في 15 مارس 2009، كما عرضت أغنية نور العين في المسلسل التلفازي العالمي الأمريكي مالكولم ان ذا ميدل، في الموسم الرابع، والحلقة الرابعة، واسم الحلقة: فتاة حمقاء أو ستيوبد غيرل في 9 من يناير عام 2000، وعرضت أغنية تملي معاك في الفيلم الأمريكي جاست لايك في عام 2012، وموسيقى أغنية حبيبي ولا على باله في الفيلم الأمريكي الديكتاتور عام 2012.

طرح عمرو دياب منذ بداية مشواره الفني في 1983 حتى الآن 31 ألبوم وهو رقم قياسي لم يتحقق لأي مطرب من جيله، أنتجتها له 4 شركات إنتاج مختلفة بالإضافة لشركة إنتاجه الخاصة ناي فور ميديا والتي بدأت انتاجها منذ 2016.

 

تصدر عمرو دياب قائمة فوربس العالمية لاهم 100 شخصية وأفضل 10مطربين عرب 2017

 

جائزة الافريما اورد لأفضل فنان في افريقيا تسجل رقما قياسيا بمسيرة عمرو دياب حيث استحوذ عليها 8 مرات وصار أكثر فنان عربي حصولا عليها.

 

جائزة اليوتيوب الذهبية عرفت الطريق إلى المطربين العرب بعدما زارت أولا النجم عمرو دياب عام 2015.

 

عمرو دياب هو أول مطرب عربي ينافس على جائزة الـ Grammy بعدما ترشحت أغنيته "نور العين". لجائزة لأول مرة في تاريخ العالم العربي.

 

تم اختيار "نور العين" ضمن أفضل 50 أغنية على مستوى العالم في القرن الـ 20، ودخلت موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية.

عمرو دياب لا يحقق الأرقام القياسية بغنائه فقط، وإنما في التلحين أيضا فقد قام بتلحين حوالي 97 أغنية حتى العام 2018 وهو رقم قياسي لم يتكرر لمطرب من جيله.

 

عمرو دياب أول من صور أغنية فيديو كليب بطريقة السينما كان في أغنية "ما بلاش نتكلم في الماضي".

 

يملك عمرو دياب رقما قياسيا غريبا وهو عدد الأغنيات الناجحة في الحفلات والتم تصدر رسميا ضمن ألبومات موسيقية أو حتى أغنيات منفردة وفي حوزته 25 أغنية منها "قال فاكرينك"، و"مفيش حاجة اسمها عادي"، و"كان باين من سلامها"، و"بقي ينفع كدة".

 

أطلق على عمرو دياب عدة ألقاب على مدار السنوات هي "عندليب الشباب"، و"أسطورة الأجيال"، و"نجم القرن"، و"ملك الميوزيك أوورد"، و"نجم العرب"، بالإضافة إلى أشهر الألقاب التي يعرف بها حاليًا، "الهضبة".

 

لا يحمل النجم عمرو دياب لقب الهضبة من فراغ، فهو من أوائل المطربين العرب انتشار عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتعد واحدة من أهم مصادر أرباحه، فيتابع أكثر من 16 مليون معجب صفحته الرسمية بموقع الفيس بوك، مع 10.1 مليون متابع لحسابه الموثق بموقع تويتر، و9.9 مليون معجب بحسابه الرسمي على موقع إنستقرام، 3.21 مليون متابع لقناته على موقع يوتيوب.

 

ارقام قياسية حققها عمرو دياب طوال مسيرة امتدت 36 عاما .. ولا يزال أمامه الكثير ليحققه في عالم الفن.. و"سيدتي نت" تتمنى له عام سعيد ل "هضبة" الموسيقى المصرية.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستقرام سيدتي
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

هذا المقال "عمرو دياب في عيد ميلاده ال 58: مطرب الأرقام القياسية .. فيديو وصور" مقتبس من موقع (سيدتى) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو سيدتى.